كيفية إختيار أفضل دكتور تغيير مفصل الركبة في مصر

مفصل الركبة يخضع لجراحة دقيقة من أجل تغييره تلك الجراحة تعتمد على أفضل طبيب متخصص في هذا المجال، مثل افضل دكتور عظام في الشيخ زايد ،  وذلك في حالات كان ذلك المفصل متآكل أو تعرض لحادث وبه تمزق أو تحطم شبه كلي، إذ أن أفضل طبيب يمكنه القيام بجراحات تغيير مفصل الركبة في مصر يتميز بالتالي:

  • أن يكون طبيب متابع جيد للغاية لكل ما يخص مجال تغيير مفصل الركبة في مصر وخارجها.
  • أن يكون متمكن من هذا النوع من الجراحات وأن يقدم التجهيزات اللازمة قبل وبعد الجراحة بحيث يمكن تجنب أي مضاعفات متوقعة.
  • أن يتيح الطبيب نظام مثالي لتنظيم الكشوفات في عيادته حتى لا ينتظر المريض المصاب كثيرًا.

أفضل دكتور تغيير مفصل الركبة في مصر

مواصفات احسن دكتور مفاصل في مصر

يحتاج الكثير منا الذهاب إلى أفضل طبيب في مجاله وتخصصه وخاصة في مجال العظام وعلاج المفاصل في مصر نظراً لما يعانيه مريض المفاصل والعظام من آلام ولذلك يوجد العديد من النقاط التي يتم تحديد أفضل طبيب مفاصل على أساسها في مصر وهي كالتالي: 

– يجب أن يكون الطبيب المتخصص في هذا المجال الطبي حاصل على بكالوريوس طب من أحد الجامعات المشهود لها بالكفاءة العلمية سواء كانت داخل مصر مثل كلية عين شمس وكلية القصر العيني وغيرها من الجامعات الطبية أو كانت خارج مصر في إحدى الدول الأخرى سواء عربية أو أجنبية.

– أن يكون هذا الدكتور له سجل طبي يشهد له من الجميع بالكفاءة والتميز في إجراء مثل تلك العمليات الجراحية في مجال المفاصل على وجه التحديد.

– أن يتوفر في عيادته الطبية العديد من الأجهزة الطبية المتطورة التي تفيد في مجال العظام، والتي تعكس متابعة الطبيب للعديد من الدراسات والتطورات في مجال علاج المفاصل بشكل واضح للغاية.

– اهتمام الطبيب بمعرفة التاريخ المرضي للمريض وذلك قبل التشخيص الطبي حيث إجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي تساعد في عملية التشخيص السليم في نهاية المطاف.

مواصفات أفضل دكتور لعلاج مفصل الحوض 

تعد جراحة مفصل الحوض من الجراحات الصعبة والدقيقة في آن واحد، والتي تحتاج إلى طبيب محترف في مجاله، ومتمكن كي يصل بالمريض الى أفضل نتائج متوقعة في النهاية، ويمكن تحديد أفضل طبيب لعلاج مفصل الحوض من خلال النقاط التالية:

– حصوله على شهادة البكالوريوس بتقدير مرتفع وذلك في مجال الطب سواء من مصر أو خارجها.

– إجرائه للعديد من الأبحاث والدراسات في مجال علاج مفصل الحوض ومتابعة كل جديد بخصوص الأبحاث الطبية المتاحة.

– أن يكون الطبيب أجرى العديد من الجراحات الناجحة الخاصة بتغيير مفصل الحوض وقد كان الثناء حليف تلك التجارب الجراحية.

– أن يكون الطبيب لديه من الأجهزة الطبية ما يساعده في تشخيص الحالات المختلفة، وتحديد الحالة المرضية للمريض المطلوب علاجه بشكل سليم.

سعر عملية تغيير مفصل الركبة في مصر والعوامل المؤثرة في تحديد التكلفة

يتوقف سعر عملية تغيير المفصل على العديد من العوامل التي يراعي النظر إليها عند احتساب التكاليف مثل:

– البلد التي يتم فيها إجراء العملية الخاصة بتغيير مفصل الركبة، فإن سعرها في مصر يختلف عن الامارات يختلف عن غيرها.

– يؤثر نوع المفصل الذي يتم تركيبه في التكاليف كذلك الشركة المصنعة لهذا المفصل الصناعي الذي يتم اللجوء إليه في عملية تغيير المفصل.

– تكلفة المستشفى أو المركز الطبي المتخصص الذي يستضيف المريض ويستقبله أثناء إجراء مثل تلك العملية الجراحية الدقيقة بحيث تتفاوت أسعار الاستضافة في مختلف المستشفيات فهي ليست على وتيرة واحدة.

– في العموم يتراوح سعر تلك العملية الجراحية في الغالب ما بين 70 ألف جنيه مصري وتصل حتى 100 ألف جنيه تقريبًا.

وتتأثر العملية كذلك بالطبيب الجراح الذي يقوم بالعملية فكلما كان ذات كفاءة عالية في مجال تخصصه كلما ارتفعت تكاليف العملية التي يقوم بإجرائها.

اسباب عملية تغيير مفصل الركبة 

يمكن تعريف عملية تغيير مفصل الركبة على أنها عملية خاصة باستبدال وتغيير المفصل الطبيعي الموجود نتيجة لمشكلة حدثت به واستبداله بمفصل آخر صناعي ويتم ذلك نتيجة لعدة أسباب مختلفة منها يمكننا أن نوضحها على النحو التالي:

– إصابة غضروف الركبة بخشونة أو تلفه بحيث تصبح الركبة غير قادرة على القيام بوظائفه الطبيعية وامتصاص الصدمات كما هو معروف عن وظائفها.

– تآكل مفصل الركبة والذي يؤدي إلى ألم شديد لا يحتمل والذي يظهر في أوقات الراحة والنوم على وجه الخصوص.

– تصلب المفصل الطبيعي المصاب بحيث يكون الشخص المصاب غير قادر على القيام بالمهام اليومية الاعتيادية التي لا يمكن الاستغناء عنها مثل تغيير الملابس وكذلك القدرة على لبس الحذاء وغيرها من التعاملات اليومية البسيطة. 

– شعور المريض بصعوبة في المشي والحركة وانتشار آلام في القدم بشكل كامل نتيجة تآكل المفصل بشكل جزئي أو كلي.

– يؤدي التقدم بالعمر والوصول إلى عمر الشيخوخة بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل زيادة الوزن إلى آلام في الركبة تكون من متوسطة إلى شديدة. 

إجراءات عملية مفصل الركبة والمضاعفات المترتبة عليها

أما فيما يخص إجراءات عملية مفصل الركبة فإن تلك العملية تتم وفق عدة خطوات إجرائية دقيقة يراعى فيها الطبيب الأمانة الطبية والاحترافية الكبيرة في تقديم ما هو مناسب من أجل مفصل الركبة، وتلك الخطوات هي:

  • تخدير جزئي أو كلي ثم شق جراحي في منطقة الركبة يلائم إجراءات مثل تلك العملية الجراحية الدقيقة.
  • التخلص من أي أجزاء مفتتة أو تالفة سواء في العظام أو الغضاريف والحرص على عدم الاقتراب من الأجزاء السليمة من الركبة.
  • تجهيز الركبة من الداخل من أجل أن تكون مستعدة من أجل تركيب ذلك المفصل الصناعي الملائم ركبة المريض.
  • تركيب المفصل الصناعي بكل احترافية طبية ومن ثم العمل على تثبيته بشكل مناسب في مكانه من خلال الاسمنت الطبي.
  • ثم العمل على تقفيل منطقة الجرح بشكل نظيف وتجميلي ثم تضميد الجرح من الخارج.

أما عن المضاعفات التي من المتوقع حدوثها في بعض حالات نادرة من تلك الجراحة هي حدوث تجلطات في الدم أو حدوث خشونة في الركبة توقفها عن الحركة أو خروج المفصل عن مكانه بعد الجراحة الأمر الذي يتطلب إعادة إجراء الجراحة مرة أخرى، كما أن ضربات القلب تكون معرضة في قلة من الحالات إلى اضطراب النظم.

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة وعلامات نجاحها

إن النسبة المتوقعة لنجاح عملية مفصل الركبة من الملاحظ أنها تتخطى نسبة الـ 80% وهو أمر وإن كان يدل فيدل على مدى نجاح مثل تلك العمليات على وجه الخصوص.

ومن الملاحظ أن هناك عوامل تساهم في نجاح عمليات تغيير مفصل الركبة مثل اللجوء إلى العلاج الطبيعي ما بعد العملية بفترة كافية ومناسبة الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة نجاح تلك العملية بشكل كبير.

كما أنه يجب على المريض من أجل استكمال نجاح تلك العملية أن يحافظ على اتباع التعليمات الطبية المقدمة من قبل الطبيب المعالج حتى يزيد هذا من النسبة المتوقعة لنجاح تلك العملية الجراحية الدقيقة.