ما بعد عملية تقوس الساقين للكبار ونسبة نجاحها

إن التقوس هو وضع مرضي يظهر على عظام الساقين سواء عند الكبار أو الصغار وهو في الأصل يكون ناتج عن أسباب معروفة تتضح من خلال توقيع الكشف الطبي والفحوصات الخاصة بتشخيص الحالة ومن خلال سؤال المريض عن وضعه الصحي والأدوية التي يأخذها.

وفي الغالب لا يلجأ طبيب العظام المتخصص في علاج حالات النفوس إلى إجراء عملية التقوس للكبار إلا إذا كانت الحالة المرضية تستدعي ذلك بالفعل ولا يصلح معها العلاجات الغير جراحية.

دواعي اجراء عملية تقوس الساقين لدي الكبار

إذا لم تكن علاجات تقوس الساقين مجدية ولا يلاحظ أي فرق في مظهر الساقين فإن ترشيح إجراء عملية تقوس الساقين للكبار يكون عالي نوعًا ما، إذ يتم الاتجاه إلى مثل تلك العمليات الجراحية في العظام من أجل الأسباب والدواعي التالية:

  • ظهور نوع من متوسط إلى حاد من الالتهابات في منطقة الركبة من الداخل حيث المفصل الخاص بها الأمر الذي يترتب عليه ظهور خشونة مفصلية وصعوبة حركية.
  • إذا كان التقوس الحادث في الساقين مصدر للألم المستمر الذي يختفي مؤقتًا بالأدوية العلاجية ويعاود الظهور مرة أخرى، ويكون هذا الألم غير محتمل خصوصًا إذا كان يؤثر على نمط الحياة وأنشطتها فهنا الجراحة مهمة.
  • أن يكون هناك تأثير سلبي على الشكل الجمالي الخاص بالمريض وأن يكون هناك عدم تقبل نفسي لذلك إلى جانب تأثير تقوس الساقين على طريقة المشي والحركة.
  • إذا كان التقوس الحادث في الساقين ذات تأثير بالغ على صحة الركبة وقوتها، إذ أن بعض الحالات التي لا تخضع للجراحة بالرغم من ضرورتها قد يعانون من تلف تدريجي في الركبة.
  • إعاقة التقوس الحادث في الساق لبعض الممارسات الرياضية التي يرغب في أدائها الشخص المصاب بهذا النوع من التقوس الأمر الذي يدفعه إلى التفكير في إجراء عملية تقوس الساقين.

اجراءات عملية تقوس الساقين للكبار

  • التخدير ومن ثم التعقيم الجيد لمنطقة الركبة ثم إجراء شق دقيق نوعًا ما في الركبة يكون جانبي أو في المقدمة.
  • البدء في إزالة جزء دقيق وبسيط من نهاية عظام الساق الواصلة للركبة.
  • ومن ثم ضبط العظام وتعديل وضعها حتى يختفي منها شكل التقوس وتعود ذات شكل طبيعي تمامًا.
  • تثبيت وضعية العظام الجديدة وذلك استعانة ببعض المسامير الطبية والشرائح المناسبة للعظام.
  • كما يلجأ بعض أطباء الجراحة إلى إجراء الجراحة في الساق ذاتها إذ يتم التعديل على حجمها ووضعها ثم تثبيتها بمسمار طبي مخصص النخاع.
  • ما بعد عملية تقوس الساقين

بعد أن تنتهي إجراءات عملية تقوس الساقين يتم نقل المريض إلى تلك الغرفة المخصصة للإفاقة ومن ثم بعد مضي الوقت وافاقة المريض يقوم الطبيب بالاطمئنان عليه والتأكد أن كافة علاماته الحيوية إيجابية وبدون أي مشكلة، هنا يمكن أن يخرج المريض في نفس اليوم عند استطاعته ذلك، وقد يظل يوم آخر في المشفى وذلك وفق صعوبة العملية وما تم خلالها.

أثناء التجهيز للمغادرة من المستشفى يجب أن يكون مع المريض مرافق أو أكثر بغرض المساندة، كما يجب أن يكون مع المريض مسند أو عكاز مناسب لمثل تلك الحالات وبعد الذهاب إلى المنزل يجب الراحة التامة وعدم إجهاد الساق بأي شكل كان.

مضاعفات عملية تقوس الساقين للكبار

قد يكون لعملية تقوس الساقين عند الكبار مضاعفات مثلها مثل غيرها من العمليات الجراحية، إذ أن نسبة ضئيلة للغاية مما يجرون عملية تقوس الساقين قد يتعرضون لمضاعفات على شاكلة الآتي:

  • اضطرابات في القلب وضرباته أو ضيق في التنفس وغيرها من الآثار الجانبية التي قد تصاحب التخدير الخاص بالعملية.
  • تلوث الجرح وهو أمر وارد الحدوث وإذا لم يتم معالجته قد يسبب عدوى خطيرة من شأنها أن تنتقل إلى أماكن أخرى بالجسم.
  • الشعور بالألم المستمر بالرغم من إجراء العملية واتباع كل ما يلزم من تعليمات.
  • عدم تمكن العظام من الالتحام في النهاية على الوضع الجديد.
  • تعرض الأنسجة في محيط إجراء العملية إلى الضرر والتلف كما قد يحدث ضرر في الأعصاب والأوعية في منطقة الجراحة.

نسبة نجاح عملية تقوس الساقين للكبار 

من المتوقع لعملية تقوس الساقين عند الكبار أن تحقق نسبة نجاح تفوق 90% ، الأمر الذي يشير في مجمله إلى أن نجاح مثل تلك العمليات شبه مضمون ونتائجه ملحوظة مع الوقت خصوصًا إذا التزم المريض بكافة التعليمات التي يوضحها له الطبيب الجراح سواء قبل إجراء العملية أو يعد اجراءها وخلال فترة النقاهة والشفاء.

نصائح بعد جراحة تقوس الساقين للكبار

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب على المريض بعد إجراء جراحة تقوس الساقين وأثناء فترة التعافي يجب الالتزام بها وهي كالتالي:

  • استخدام الكمادات المثلجةوذلك لتخفيف التورم في منطقة الجراحة والحد من الألم نوعًا ما فيها.
  • عدم بذل اي مجهود بدني او رفع اشياء ثقيلة.
  • الالتزام بالتمارين التأهيلية والعلاج الطبيعي.
  • اختيار نوع من أنواع الرياضات الخفيفة التي تنشط الدورة الدموية وتعمل على تقوية الساق موضع الجراحة مثل رياضة المشي ورياضة السباحة، والابتعاد عن الرياضات الثقيلة التي من شأنها أن تضر بالساق ونتائج العملية.

مدة عملية تقوس الساقين

 تعتبر جراحة تقوس الساقين من العمليات الدقيقة التي يتم إجراؤها في عظام الساق والركبة و لا تحتاج وقت كبير فهي قد تستغرق قرابة الساعة تقريبًا فقط أو أكثر قليلًا وذلك وفق الإجراءات الخاصة بكل عملية .

هل عملية تقوس الساقين تزيد الطول؟

هذا التساؤل شائع حول عمليه تقوس الساقين والإجابة على هذا التساؤل هو نعم حيث تساهم هذه الجراحة في زيادة طول الساق ويكون ذلك غالبًا في الحالات المرضية التي كانت تعاني من تقوس شديد وملحوظ في الساق وعند الخضوع للجراحة والتخلص من ذلك التقوس تظهر الساق بمظهر أطول من السابق.

سعر عملية تقوس الساقين

إن تكلفة عملية تقوس الساقين ليس على وتيرة واحدة وإنما تختلف من عملية جراحية إلى أخرى وذلك وفق نوع عملية تقوس الساقين التي يتم إجراؤها ووفق أيضًا المهارة الطبية الملحوظة في الإجراءات الجراحية والتي يظهرها الطبيب القائم بإجراء العملية.

و أيضًا التقنيات المستخدمة والأجهزة المعتمد عليها في قص العظام وتعديله أيضًا أمور تؤثر على التكلفة التي تبدأ من تسعة آلاف جنيه وتصل إلى ثلاثين ألف جنيه وفق تعقيدات العملية وظروفها.